Thursday, January 25, 2007


بيان من اتحاد الشباب الليبرالي المصري حول قضية المدون كريم عامر

قد أختلف معك في الرأي ، لكنّي على استعداد أن أضحّي بحياتي ، دفاعاً عن حرية رأيك

تابع اتحاد الشباب الليبرالي قضية المدون عبد الكريم نبيل و الشهير بـ " كريم عامر" ببالغ القلق نظراً لما تمثله هذه القضية من اعتداء فاضح على حرية الرأي و التعبير التي يكفلها الدستور والقانون المصري و المواثيق الدولية التي صدقت عليها الدولة المصرية، وقد تابع الاتحاد أيضاً على " الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " وقائع التحقيقات التى تمت مع المدون كريم فى النيابة، و كيف أنٍّ جامعة الأزهر قد قامت بفصل الطالب بناءاً علي أراءه الشخصية، و يعرب اتحاد الشباب الليبرالي المصري عن قلقه العميق من جراء هذه الإجراءات التعسفية التي تقيد الحريات عامة و حرية الرأى و التعبير خاصة، و يود الاتحاد أن يُعلن عن رفضه التام للإجراء الذى اتخذه مجلس التأديب بجامعة الأزهر ضد كريم .
و إيمانا منا بدور جامعة الأزهر في نشر العلم و المعرفة كجامعة مصرية و إسلامية أصيلة، نؤكد علي ضرورة وقف القائمين علي إدارة الجامعة لتلك الممارسات التعسفية التي تسئ إلي صرح الأزهر كما تسئ للمنظومة الأكاديمية في مصر حيث تتحول الجامعة لمحكمة تفتيش تفتش في الأراء و المعتقدات، كما تسئ للقيم الإسلامية السمحة التي تكفل حق الإختلاف و تعدد الأراء .
و ندعو نحن اتحاد الشباب الليبرالى المصرى الى ما يلى :
أولاً: تراجع جامعة الازهر عن قرارها لما يمثله هذا القرار من حجر على حرية الرأي والتعبير .
ثانيا : نطالب السيد وزير العدل و النائب العام بمتابعة هذه القضية عن كثب لضمان الإلتزام بالدستور و القانون المصري و المواثيق الدولية التي صدقت عليها الدولة المصرية .
ثالثا : نعلن عن استيائنا الشديد لما ورد فى التحقيقات و التى نُشرت على موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان و التي أشير فيها أنّ التحقيقات مع كريم كانت فى أمور تخص دينه و هو ما نرفضه بشدة نظراً لأنّ الدين هو علاقةٌ بين الفرد و ربه ولا يحق لاي شخص التدخل فيها .
رابعا : نطالب الصحافة التى تدافع عن حرية الرأي والتعبير بأن تساند كريم وذلك لأنّ هذه المعركة هي إحدى معارك حرية الرأي و التعبير ضد المنع و المصادرة و الإرهاب الفكري و ألا نترك كريم وحده في هذا الموقف الذي لا يخدم الا المتشددين دينيا .
خامسا : نؤكد على حق النقد و المخالفة في الرأي..

و في نهاية هذا البيان فنحن ندعو الأزهر الى محاولة تجديد الخطاب الديني و أن يُخرِج لنا عقول مجددة لا عقول تنتهج منهج التكفير و الإقصاء لأي مخالف .

No comments: