Wednesday, January 24, 2007

البيان التاسيسى للاتحاد

البيان التأسيسي

في ظل التعديلات الدستورية التى تتم فى مصر في العصر الحديث و بعد ما تعرض له المجتمع المصري في أعقاب الانتخابات الرئاسية و البرلمانية من حراك سياسي و ثقافي و اجتماعي. رأينا نحن، مجموعة من الشباب المصري، تأسيس اتحاد الشباب الليبرالي المصري لكي يكون اتحادا مصريا خالصا يعبر عن قطاع واسع و عريض من أهم القطاعات العمرية داخل المجتمع المصري و هم العناصر و الفئات الشابة و المتعلمة و الذين أصبحوا يعتقدون بأن الليبرالية هي طريق للتقدم و التنمية .

أيمانا منا بضرورة ترسيخ قيم الحرية و العدالة و المساواة .

و تأكيدا على أن ما وصل إليه الحال في مصر هو نتيجة لغياب الحريات و مركزية السلطة و الخلط ما بين ما هو مطلق و ما هو نسبي .

و انطلاقا من قيم الدستور المصري و ما جاء بالمواثيق الحقوقية الدولية من تأكيد على حق البشر جميعا في المساواة أمام القانون الطبيعي دون تمييز بينهم بسبب الجنس أو العرق أو الدين أو اللغة .

و اقتناعا منا بأن الوحدة بين كل عناصر الشعب المصري هى الأساس الأول لضمان الأمن الوطني المصري .

و اعترافا منا بأن البعض قد قام بإستغلال القيم الليبرالية لمصالح لا تتعلق بالحريات فقد أدي هذا إلى ظهور كيانات ليبرالية ممسوخة لا تحرص على الجانب القيمي و المعرفي لليبرالية .

و تأكيدا على أن الفرد هو أساس المجتمع و أن حرية الفرد هى المقياس الحقيقي للمجتمع الحر حيث تنتهي حرية الفرد عندما تبدأ حريات الآخرين .

و نظرا لأتساع الفجوة بين النخبة المثقفة وجموع الشعب، أصبحت المشاريع الفكرية مجموعة من الأفكار الجامدة غير المرتبطة بواقع المجتمع كنتيجة لانفصال عقل الأمة عن ضميرها .

و تأكيدا على أن المناخ الحر هو الحاضنة الرئيسية للإبداع مستشهدين بالحقبة الليبرالية المصرية كحقبة مهمة في تاريخ مصر الحديث تعاظم فيها دور الثقافة المصرية كمنارة للفكر في الشرق الأوسط .

و إيمانا بوحدة الحضارة الأنسانية و أن الأصل في الثقافات هو التواصل و الحوار و أن الاستثناء هو الصراع الناتج عن غياب قيم التفاهم و التسامح، و أن الأصل في العلاقات الإنسانية هو السلام و التعاون البناء لا القتال و المقاطعة .


نعلن نحن الموقعين على هذا البيان التأسيسي لإتحاد الشباب الليبرالي المصري أننا ا :

· نرى أن الليبرالية هى القاطرة التي بأمكانها قيادة مصر نحو تحقيق النهضة والتنمية و استرداد دورها الرائد كمنارة للعلم و التقدم .

· نؤمن بان الليبرالية بما تحمله من مساحات لحرية الرأي و التعبير و تمثيل فئات الشعب المختلفة في صنع القرار، توجد مساحة واسعة من الحلول للعديد من الأزمات المجتمعية و الاقتصادية و السياسية التي تمر بأمتنا المصرية .

· نعمل على تفعيل الثقافة الليبرالية كثقافة حاضنة للجميع، حيث أدى غياب الثقافة الليبرالية إلى تكريس التباعد بين أبناء الأمة المصرية سواء على مستوى العلاقة بين الرجل و المرأة أو العلاقة بين الطوائف المختلفة للأمة المصرية مما قضى على آلية التنوع و نتج عنة تراجع الهوية الوطنية و صعود الهويات الدينية و العرقية .

· نؤكد على ضرورة المضي على طريق الإصلاح السياسي و توسيعه ليشمل الإصلاح التعليمي و الثقافي و الحقوقي و محاولة تجديد الخطابات الدينية و نبذ الخطابات المبنية على تحرض على العنف و تحض على الكراهية و الأستبعاد .

· نؤكد على حرية الرأي و الإبداع و البحث العلمي و النقد، و عدم جواز الحجر على الفكر لأي سبب .

· نرى ضرورة تفعيل دور النقابات و الجمعيات الأهلية و كل تنظيمات المجتمع المدني كأحد أهم أدوات تطوير المجتمع المصري .

· نقّر بمدنية الدولة المصرية كدولة لكل المصريين و ضرورة السمو بالأديان عن الاستغلال في العملية السياسية، مع ضرورة التأكيد على احترام الأديان و احترام المشاعر الدينية للمواطن و حقه في الاعتقاد و ممارسة شعائرة بحرية تامة.

· نتفهم مشاكل مجتمعنا ووجود قطاعات عديدة وصلت إلى حالة من اللامبالاه و اليأس و الاكتئاب لما آلت إليه الأحوال في مصرنا الغالية .

· نؤمن بأن أمل مصر و مستقبلها هو شبابها الذي يعاني من الإغتراب و البطالة و التشتت المجتمعي .

· نرحب بكل من يرى أن الليبرالية طريق للتقدم و التنمية و الحرية و المساواة .وإننا قد اجتمعنا على آراء متوافقة و قاعدة قيميه و معرفية متقاربة و نهدف جميعا إلى نشر قيم الحرية والعدالة و المساواة واحترام و قبول الآخر من خلال أنشطة مختلفة في أماكن تجمع الشباب كالجامعات والمعاهد والأندية و مراكز الشباب و قصور الثقافة و ذلك بالتعاون مع كيانات المجتمع المدني محليا و إقليميا و دوليا
التي ترحب بالتعاون مع الاتحاد من اجل نشر القيم الليبرالية في مصر .

1 comment:

Emad Emam said...

kewayess ya shabab that is great blog i hope all of us show work here .....
and thanx ya ma7mood 4 ur gr8 efforts..next days we need mor and more efforts....
good luck isa..
urs
Emad Emam