Monday, September 24, 2007



Egyptian Union of Liberal Youth
EULY


المشكلات التى تواجه الليبرالية فى المجتمع المصرى


















اتحاد الشباب الليبرالى المصرى بالتعاون مع مؤسسة فردريش نومان

Egyptian Union of Liberal Youth in cooperation with Friedrich Naumann

تقرير ورشة العمل

المشكلات التى تواجه الليبرالية فى المجتمع المصرى

The problems faced by liberal in Egyptian society

سبتمبر 2007

قالوا فى الورشة

"يجب عليكم ان تصنعوا ليبرالية مصرية خاصة بكم"

"يجب علينا نحن الاوربيون ان نعمل بقدر كبير من الدبلوماسية و الحكمة فى هذا الجزء من العالم "

"رونالد ميناردس"

" ليبراليا .... السيادة للدولة فقط "

" ان الحديث عن العلمانية بانها ضد الدين هو وهم "

" العلمانية تعنى .... العالم يفسر نفسه بنفسه "

" د. رفعت لقوشة "

" ان المجتمع المدنى المصرى التابع للدولة ضعيف و مهلهل "

" صابر نايل"

" ان الدولة التى علينا ان ننادى بها هى دولة الحد الادنى"

" عمرو البقلى"

" من اهم الامور فى القانون الحديث ان هناك تحديد فى المهام "

" احمد عبد الحفيظ"

" الذين عادوا من الخليخ هم العائق الاساسى لاصلاح و تحديث مصر"

" فى حالة عدم وجود ثقافة فان الانسان يعود الى البداية ، يعود الرجل ليعتمد على رجولته و تعود المراه لاستخدام انثوتها "

" د. كمال مغيث"

" نحن نحتاج االى اليه لبناء توافق"

" اشرف راضى"

اليوم الأول

محاضرة قبل الورشة : د . رونالد ميناردوس " المدير الاقليمى لمؤسسة فردريش نومان"

- فى هذه المحاضرة تحدث الدكتور رونالد عن مؤسسة فردريش نومان بشكل عام و عن المؤسسة فى القاهرة بشكل خاص و قد تحدث الدكتور ميناردوس عن اننا كشباب ليبرالى مصرى علينا ان نصنع الليبرالية الخاصة بنا و الملائمة للظروف المصرية و ذكر الدكتور رونالد فى رد على انه هل مؤسسة فردريش نومان مؤسسة اثرت فى مصر على المستوى الليبرالى او احدثت اى تغيير رد الكتور رونالد ان المؤسسة كانت فى بداية عملها تعمل على التنمية فى الاسماعلية و المؤسسة الان تعمل على مشاريع خاصة بالثقافة و التطوير و تحدث ان هذا الجزء من العالم "الشرق الاوسط" من اصعب الاماكن التى من الممكن ان تعمل فيها و خاصا بعد التدخلات العسكرية التى قامت بها واشنطن و قال ان هذه التدخلات هى احد الامور التى تؤثر بالسلب على الليبرالية فى هذا الجزء من العالم ، و تحدث ايضا ان المؤسسة تدعم التدريب و التعليم ، و قال ايضا ان هذه الورشة ستكون مصرية مائة بالمائة حيث ان المشاركين و المحاضرين و المنظمين سيكونون مصريين ، و فى نهاية المحاضرة تحدث د.ميناردوس على اننا لابد ان نضع حلول لما يقابلنا من مشاكل فى مصر

المحاضرة الأولي :الليبرالية السياسية .... د. رفعت لقوشة

- فى هذه المحاضرة تحدث الدكتور لقوشة عن النظام السياسى الليبرالى و فى بداية المحاضرة تحدث د. رفعت عن ماهية الحزب الليبرالى و تعريفه و لخص الدكتور لقوشة الحزب الليبرالى فى عددمن النقاط و كان اهمها

المحاضرة الثانية : دور المجتمع المدني في الدولة الليبرالية .... ا. صابر نايل

- في هذة المحاضرة ناقش الباحث و الناشط الحقوقي الأستاذ صابر نايل دور المجتمع المدني في الدولة الليبرالية حيث بدأ عرضة بعرض مفهوم المجتمع المدني و تاريخية نشوء المصطلح، ثم عرض العلاقة بين الدولة الليبرالية و المجتمع المدني و دور الديموقراطية و سيادة القانون في تعميق دور المجتمع المدني، مستطلعا الإشكالية بين الإسلام السياسي و المجتمع المدني، و إنتهي الأستاذ صابر نايل بعرض نموذج المجتمع المدني المصري في الحقبة الليبرالية ما بين 1919 و 1952 كمثال حي لدور المجتمع المدني في تعميق الثقافة الليبرالية و الديموقراطية .

المحاضرة الثالثة : الاقتصاد الحر .... د. رفعت لقوشة

- في هذة المحاضرة عرض الدكتور رفعت لقوشة دكتور الإقتصاد بجامعة الإسكندرية، تصورة حول النظام الإقتصادي الليبرالي.

و تاريخية التزاوج بين الليبرالية و الرأسمالية في مراحلها الأولي، مبيننا أن رفض الريع و إحتكار رأس المال كان هو المبرر الأول لهذا التزاوج بين الليبرالية و الرأسمالية.

و في سياق المحاضرة ناقش الدكتور رفعت لقوشة عدة محاور تتعلق بحرية إنتقال رؤوس الأموال و السلع، و قيمة المنافسة في ظل حماية الفرص المتكافئة و الوضع المتكافئ، وقيمة الشفافية المعلوماتية كعامل أساسي لقياس مدي تنافسية السوق و حمايتة من الفساد و بالتالي حماية الطبقة الوسطي من تحمل إنحرافات السوق.

و إنتهي الدكتور رفعت بمناقشة الوضع الإقتصادي الحالي في مصر، و أسباب الأزمة الإقتصادية و دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

ورش عمل اليوم الاول

· ورشة عمل النظام السياسى

· النقاط المطلوب الرد عليها من المجموعات :

1. ما هو دور الدولة ؟

2. ما هو النظام السياسى الامثل من وجهة نظرهم ؟ ( برلمانى ام رئاسى)

و كان رد المجموعات كالاتى :

· دور الدولة

1. مسؤلية الدولة عن القطاعات الاستراتجية .

2. تطبيق القانون

3. دولة الحد الادنى

4. الدولة حارس على حرية الافراد

النظام السياسى هو النظام البرلمانى

· ورشة عمل الاقتصاد الحر

النقاط التى توصل اليها المشاركون

1. خصصة القطاع العام

2. الاعتماد على الزراعة كمصدر للتنافس

3. اعطاء تسهيلات للمستثمرين ( تخفيض الضرائب – تملك الاراضى)

4. التنوع فى صناعة السلاح بين الدولة و القاطع الخاص .

5. اعتماد مبالغ اكبر للبحث العلمى

6. ضرورة توافر الشفافية فى عملية الخصصة .

7. عدم امتلاك الدولة لاى من الامور فى الاقتصاد .

اليوم الثاني

المحاضرة الأولي : الدستور المصري و القوانين : نبذة تاريخية عن تطور الفكر الدستوري و القانوني في مصر و قراءة للوضع الدستوري و القانوني الحالي ا. أحمد عبد الحفيظ

في هذة المحاضرة ناقش الأستاذ أحمد عبد الحفيظ المحامي و الناشط الحقوقي، تاريخ تطور الفكر القانوني و الدستوري في مصر، حيث قسم التاريخ القانوني الحديث لمصر إلي خمس حقب تاريخية بدأها منذ عام 1868 حيث عهد الخديوي إسماعيل و مجلس شوري القوانين، و التطورات التي طرأت علي النظام القانوني المصري كنتيجة لدخول الإحتلال الإنجليزي إلي مصر إلي أنتهت تلك الحقبة بإستقلال مصر عن الإمبراطورية العثمانية و قيام ثورة 1919 و ما تبعها من تحولات سياسية و قانونية .

في الحقبة الثانية و التي بدأت مع صياغة دستور 1923 و بدأ الدخول في المفاوضات من أجل جلاء الإحتلال الإنجليزي عن مصر، رأي المحاضر أنة علي الرغم من ترسيخ كثير من الحريات الليبرالية، إلا أن الصراع بين الملك و الإنجليز و الوفد قد سمح بكثير من الإنتهاكات القانونية و الدستورية مما أدي إلي إضعاف قيم الفكر الدستوري و إخضاعة للمصالح السياسية.

في الحقبة الثالثة ما بين عامي 1952 و 1967 رأي المحاضر أنة علي الرغم من غياب كتير من الحريات الفردية و الإتجاة إلي النظام الإشتراكي إقتصاديا و سياسيا إلا أنة حدث تناسق بين سياسيات النظام و الطبيعة القانونية للدولة في ذلك الوقت و خاصة مع تحقيق النظام لكثير من الإنتصارات السياسية علي المستوي الداخلي و الخارجي حتي هزيمة يونيو 1967، و هنا بدأت حقبة جديدة إستمرت حتي عام 1977 بنيت فيها الطبيعة الدستورية علي بيان 30 مارس 1968 الذي أصدر عبد الناصر بعد إنفجار الطلبة مطالبين بمزيد من الحريات السياسية .

في الحقبة الخامسة و الأخيرة و التي بدأت بإنتفاضة 1977 حيث بدأ النظام بإصلاحات سياسية تميل نحو الليبرالية السياسية و توجت بالإصلاحات الدستورية الأخيرة و التي إتجهت نحو الليبرالية الإقتصادية .

المحاضرة الثانية : الثقافة السياسية السائدة: تحليل العلاقات الحالية ما بين الفرد و الدولة و مدي تأثر الحريات الفردية ، و تأثير الثقافة السائدة على السياسة الخارجية و الداخلية .... ا. عمرو البقلى

في هذة المحاضرة ناقش الأستاذ عمرو البقلي عضو إتحاد الشباب الليبرالي رؤيتة حول الثقافة السياسية السائدة و تأثير العلاقة الحالية بين الفرد و الدولة علي صياغة مفردات العملية السياسية، و تطرق إلي نتائج وصول العسكر إلي السلطة و ما تبعة من ترسيخ قيم شمولية إنتهت بغياب كامل للقيم الديموقراطية في إدارة أي معركة سياسية، و قد عرض أيضا ما تطرحة بعض التيارات السياسية من ترسيخ لفكرة إستبداد الأغلبية بما يتعارض مع الديموقراطية الليبرالية و بالتالي رفض إختزال الديموقراطية في صندوق الإقتراع، و إنتهي بضرورة تغليب قيم الحوار و التفاوض و التوافق من أجل الوصول إلي توافق عام نستطيع عن طريقة الوصول إلي الدولة الليبرالية التي ننشدها.

ورش عمل اليوم الثانى

· العلمانية

النقاط المطروحة على المجموعات :

1. هل توافقون على الاحزاب الدينية ؟

2. المادة 2، 11 من الدستور المصرى كيف ترون تعديلهم ؟

3. علاقة الدولة بالازهر و الكنيسة ؟

4. موقف الدولة من الاقليات الدينية ؟

و كان رد المجموعات فى النقاط التالية :

1. انقسمت المجموعات الى امرين فى الاحزاب الدينية فقد راى جزء منهم عدم الموافقة على الاحزاب الدينية و الجزء الاخر وافق على الاحزاب الدينية بشرط علمانية الدولة .

2. الغاء كافة المواد التى تستند الى اى دين فى الدستور المصرى .

3. عدم تدخل الدولة فى اختيار الممثليين الدنيين التابعين لاى دين .

4. الغاء الكليات العلمية فى الازهر و الابقاء على الكليات الدينية .

5. التعامل مع كافة المواطنين على اساس مبدا المواطنة و الحفاظ على علاقة واحدة بين كافة المواطنين.

· الحريات الفردية

اجمع المشاركون على :

1. حرية الراى و التعبير ( راى المشاركون انه لا رقابة على اى من المطبوعات و لا مصادرة لاى مطبوعى او اى شسئ له علاقة بالتعبير عن الراى فيما عدا المحرض على العنف و اى فرد مختلف مع اى شيئ نشر له الحق ان يرد عليه فى مطبوعة مماثلة او على من وسائل الاعلام )

2. حرية الدين و المعتقد

3. المسااوة التامة بين الرجل و المراة .

· الهوية المصرية

1. اتفق المشاركون على ان الهوية المصرية هى فى كل تارخيها الذى يبدا بالفروعنية ولاينتهى بالعربية.

2. و اتفق المشاركون ايضا على تغليب الهوية المصرية على كل الهويات الاخر من اجل الخلاص من الهويات الدينية التى تدفع نحو الطائفية .

3. اجمع اغلب المشاركون على ان لا يلحق باسم مصر العربية حيث ان المكون العربى فى الثقافة المصرية هو احد فروعها وليس كل الثقافة .

4. اتفق المشاركون على ان الهوية المصرية هى العنصر الجامع للمصريين وان تفرد الحالةا لمصرية يتطلق من تلك السبيكة التى خلقها انصهار كافة الحضارات و الثقافات التى مرت على مصر لتخلق واقعا مصريا متميزا .

اليوم الثالث

المحاضرة الأولي : التنشئة الاجتماعية و أثرها في غياب الممارسة الليبرالية : الوضع الحالي لعلاقة الفرد بالمجتمع و تأثير الإعلام و التعليم و الخطاب الديني في الثقافة الاجتماعية السائدة، و مدي اختلال العلاقة في ظل العلاقات الاجتماعية الحالية ...... د .كمال مغيث

في هذة المحاضرة عرض دكتور كمال مغيث رؤيتة حول الوضع الحالي للعملية التعليمية و العيوب التي تشوبها و ضرورة تحولها من عملية إلقاء و تلقين إلي إعمال العقل و التفكير، و من ثم جعل كل الحقائق نسبية أمام الطالب بما يرسخ ثقافة البحث، و علي مستوي الإعلام أكد المحاضر علي ضرورة توفير الفرص المتكافئة للجميع في الإعلام سواء علي المستوي السياسي أو الإجتماعي، و إنهاء صيغة المحظورات و التابوهات المقدسة التي يبتعد الإعلام عن مناقشتها، و كذلك ضرورة إزالة كل الفروق التي يصنعها الإعلام و المجتمع بين المواطنين علي أساس الجنس أو الدين أو العرق، أما علي مستوي الخطاب الديني فأكد علي ضرورة القضاء علي سيطرة الدولة علي المؤسسات الدينية و تطوير الخطاب الديني بما يتماشي مع العصر و متطلباتة، و إنتهي بضرورة ترسيخ ثقافة الحوار بين أبناء الوطن الواحد.

المحاضرة الثانية: الفارق بين الإجماع و التوافق : غياب قيمة التوافق العام علي القضايا الأساسية سواء علي الجانب السياسي و الحقوقي و مدي القدرة علي خلق توافق عام حول مصطلح الليبرالية و الحريات الأساسية ا. أشرف راضي

في هذة المحاضرة عرض راضي الفارق بين مفهوم الإجماع و التوافق العام، و العلاقة ما بين غياب التوافق العام علي القضايا الأساسية و بين غياب الديموقراطية و تهميش بعض الفئات الإجتماعية، و عن علاقة الدولة بالفرد أكد المحاضر أن غياب التوافق العام هو أحد مظاهر إختلال العلاقة بين الفرد والدولة، و أعطي مثالا بما ثار من جدل عند طرح التعديلات الدستورية الأخيرة للنقاش العام و ما تبعة من غياب حالة التوافق حول الخصخصة و علاقة الدين بالدولة و محددات العمل السياسي .

ورشة اليوم الثالث

· الاعلام ..

-تمت هذه الورشة فى صورة نقاش عام حول الاعلام بشكل عام والاعلام الحزبى بشكل خاص و دور الاعلام الحزبى فى مناقشة القضايا التى تتواجد فى المجتمع المصرى ومعالجتها بصورة تتفق مع المبادئ الليبرالية للاحزاب الليبرالية المصرية ، و تحدث المشاركون عن تعريف الاعلام بشكل عام و الاعلام الليبرالى والاعلام الحزبى و عرض المشاركون ايضا اهم ماناقشة الجرائد التى ينتمى اليها احزابهم وعقب المشاركون انه لاتوجد قضية واحدة واضحة لها علاقة بالليبرالية وقفت فيها الاحزاب الليبرالية موقف واضح بل على العكس ان معظم القضايا التى تطلب من هذه الاحزاب اتخاذ موقف داعم لليبرالية لم يقوموا به .

المقترحات

خرجت الورشة بمقترح رئيسى و هو انشاء شبكة بين المشاركين فى الورشة و سيبدا عملهم من خلال موقع على الانترنت يكون بمثابة بداية العمل لهذه الشبكة ، و سيكون هذا الموقع بمثابة جريدة غير دورية ينشر فيها هولاء الشباب كخطوة اولى معلاجاتهم للامور المصرية اليومية و التى لا يوجد اى اتجاه ليبرالى مطبوع او مقروء او مسموع يعبر عنهم ، و سيبدا الاتحاد فى انشاء هذا الموقع قريبا ...

لتحميل التقرير اضغط هنا

http://download.yousendit.com/B7D27A4B032F0F1D

اتحاد الشباب الليبرالي المصرى

EULY

Egyptian Union of Liberal Youth














2 comments:

Maikel Nabil Sanad said...

مجهود رائع يا شباب
طبعا نفسنا الورشة دى تتكرر
أنا برضة كتبت تقرير عنها
اللى يحب يقراة هيلاقية هناhttp://ra-shere.blogspot.com/2007/09/blog-post_26.html
تحياتى للمجموعة كلها
مايكل

Anonymous said...

انتم شوية مخانيث وعاهرات